مدينة فالنسيا

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0

http://www.60x70.com/attachment.php?attachmentid=235&d=1449749441

فالنسيا هي مدينة إسبانية تقع شرق إسبانيا على البحر المتوسط وهي من اكبر مدن إسبانيا، حيث يبلغ عدد قاطنيها 798.033 نسمة، عُرفت أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا بإسم بلنسية، كمتا وذكرت في قصيدة أبو البقاء الرندي لكل شيء اذا ماتمّ (رثاء الأندلس) التي نظمها بعد سقوط عدد من المدن الأندلسية.

جدير بالذكر أنّ الرومان هم من أسسوا المدينة القديمة "بلنسية" عام 139 قبل الميلاد، ومن ثم إستولى عليها القوط الغربيون عام 413 م. المسلمون هم من فتحوا المدينة عام 714 م، وأرسى فيها وفي مدائن شاطبة ودانية وساجنتوم قواعد الحكم الإسلامي.

تأسست مملكة إسلامية في بلنسية عام 401هـ -1010 م على يد اثنين من موالي (المنصور بن عامر)، ولم يكن عملهما بهذه المملكة يعدو تفقدهما لشئون الري والمحافظة على نظامه في منطقة بلنسية، لكنهما تمردا وأعلنا استقلالهما على أن يكون الحكم شركة فيما بينهما، ولم يلبث أن توفي أحدهما، فأبعد أهلها الآخر عن المدينة، وصارت بلنسية خاضعة لحكم حاكم برشلونة إلى أن فتحها (عبد العزيز بن عبد الرحمن) حفيد المنصور بن عامر. ووقعت بلنسية في القرون التالية تحت سيطرة حكام (ملوك الطوائف). ثم (المرابطين)، ثم (الموحدين)، إلى أن استردها الفرنجة عام 1238 م بعد سقوط قرطبة بسنتين.

انشئت مملكة بلنسية رسمياً في 1237 م في سياق عملية الاسترداد عندما فتح على بلنسية من ملوك الطوائف. وقد انهى فيليب الخامس مملكة فالنسيا في عام 1707 م، عن طريق مراسيم، نتيجة لحرب الخلافة الإسبانية.


0 تعليق على موضوع "مدينة فالنسيا "


الإبتساماتإخفاء