حقائق تاريخيه عن سلطان الاتراك والعثمانليه سليمان القانوني..

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0
حقائق تاريخيه عن سلطان الاتراك والعثمانليه سليمان القانوني..

1 - عندما كان والده حرامي رخام القاهرة، "سليم الأول" يسعى إلى التخلص من شقيقه "أحمد" الذي ينازعه الحكم، لم يجد إلا زوجته "حفصة" وابنه "سليمان القانوني" عونا له في ذلك، فساعداه على التخلص من الأمير "أحمد".
2 - أراد "سليم" مكافأة "سليمان" على فعلته القذرة، فعينه واليا على مانسيا.
3 - خشيت "حفصة" على "سليمان" من إخوته الثلاثة.. فتعاونت معه وقتلتهم غدرًا واحدًا تلو الآخر مما جعل السلطان يتسرب إليه الشك في وقوفها خلف اغتيال أبنائه، وتحرى الأمر، وتيقن من أفعالها، فقرر الانتقام منها، وعندما علمت بذلك.. دست له السم ليموت في الحال ويصبح الطريق خاليا أمام ابنها ليكون سلطانا على البلاد.
4 - عاشر جاريته اليهودية "روكسلانا" بدون زواج.. فسيطرت عليه وأخضعته ككلب أليف تحت قدميها، وصارت هي الحاكم الفعلي للدولة العثمانية.. حتى تزوجها وصارت سلطانة.
5 - جعلته يأمر قائده "خير الدين باربروسا" بترحيل جماعات اليهود من الأندلس إلى بلاد المغرب والشام ومصر والأناضول، ويقدم لهم الدعم المادي ويشملهم برعايته، في الوقت الذي ترك مسلمي الأندلس يواجهون أهوال محاكم التفتيش من قتل وتعذيب في إسبانيا.
6 - أمرت "روكسلانا" كلبها المدلل "سليمان القانوني" فقام باغتيال ابنه "مصطفى"، وذبح حفيده الوحيد.
7 - حاول قتل ابنه "بايزيد"، ففر الأخير إلى إلى الدولة الصفوية، لكن "سليمان القانوني" دفع رشوة للشاه، فسلمه الأخير جثث "بايزيد" وأولاده الأربعة .
8 - رفض مفتي أسطنبول "زمبيلي علي مالي افندي" إباحته للخمور والفسق والدعارة باسم "الخلافة والفتح".. فعزله ونفاه، وعين مفتي السلطنة المنافق "شمس الدين أحمد بن كمال" بدلًا منه.
9 - قدم له العالم الجغرافي القرماني "بيري رئيس" خرائط نقلها عن أعمال العلامة الإماراتي "أحمد بن ماجد".. وحدثه عما رأى فيها مما يشير لكروية الأرض، فقام بتكفيره وصادر كتبه وأمواله وأمر بإعدامه.
10 - أصدر لمستشاره اليهودي الأصل "يوسف ناسي" فرمان 1561.. الذي ينص على تخصيص طبرية، وسبع قرى حولها في فلسطين.. كموطن لليهود فقط.
-----------------
مراجع:
-----------------
1 - أحمد آق كوندز - الدولة العثمانية المجهولة.
2 - يلمظ أوزتونا - تاريخ الدولة العثمانية.
3 - "خليل اينالجيك" تاريخ الدولة العثمانية من النشوء إلى الانحدار.
4 - دائرة معارف الإمبراطورية العثمانية

0 تعليق على موضوع "حقائق تاريخيه عن سلطان الاتراك والعثمانليه سليمان القانوني.."


الإبتساماتإخفاء