استراتيجية "المعانى المتعددة"
فى هذا السؤال يعطى التلميذ كلمة فى جملتين أو ثلاثة ويطلب منه كتابة معنى الكلمة فى كل جملة على حدة وهنا يعرف التلميذ معنى الكلمة ويفهمها من خلال سياق الجملة لأن الكلمة يكون لها معنى مختلف فى كل جملة حسب السياق
مثال :
--------
اكتب معنى كلمة ( عاد ) فى كل جملةمن خلال فهمك للسياق :
1- عاد أبى من العمل متعبا ( معنى :- عاد : رجع )
2- عاد أبى صديقه المريض ( معنى : عاد : زار )
اكتب معنى كلمة " يروى " فى كل جملة ن خلال فهمك للسياق:
1- يروى الفلاح الزرع ( معنى :- يروى : يسقى )
2- يروى الجد حكايات ممتعة ( معنى:- يروى : يحكى )
***************************
اكتب معنى كلمة : أمير " فى كل جملة
1- رأى الأطفال (أمير البلاد ) قادما من بعيد . (لمعنى :-أمير : حاكم أو ملك )
2- أمير تلميذ متفوق فى المدرسة ( معنى :- أمير : اسم ولد )
****************************
اكتب معنى كلمة (نور ) فى كل جملة من خلال فهمك للسياق
1- يظهر نور القمر ليلا ( معنى :- نور : ضوء )
2- ذهبت أختى مع صديقتها نور الى المدرسة ( معنى:- نور : اسم بنت )
فى هذا السؤال يعطى التلميذ كلمة فى جملتين أو ثلاثة ويطلب منه كتابة معنى الكلمة فى كل جملة على حدة وهنا يعرف التلميذ معنى الكلمة ويفهمها من خلال سياق الجملة لأن الكلمة يكون لها معنى مختلف فى كل جملة حسب السياق
مثال :
--------
اكتب معنى كلمة ( عاد ) فى كل جملةمن خلال فهمك للسياق :
1- عاد أبى من العمل متعبا ( معنى :- عاد : رجع )
2- عاد أبى صديقه المريض ( معنى : عاد : زار )
اكتب معنى كلمة " يروى " فى كل جملة ن خلال فهمك للسياق:
1- يروى الفلاح الزرع ( معنى :- يروى : يسقى )
2- يروى الجد حكايات ممتعة ( معنى:- يروى : يحكى )
***************************
اكتب معنى كلمة : أمير " فى كل جملة
1- رأى الأطفال (أمير البلاد ) قادما من بعيد . (لمعنى :-أمير : حاكم أو ملك )
2- أمير تلميذ متفوق فى المدرسة ( معنى :- أمير : اسم ولد )
****************************
اكتب معنى كلمة (نور ) فى كل جملة من خلال فهمك للسياق
1- يظهر نور القمر ليلا ( معنى :- نور : ضوء )
2- ذهبت أختى مع صديقتها نور الى المدرسة ( معنى:- نور : اسم بنت )
توجيهات المعلم/ة : -
- يقوم المعلم/ة بسرد خطوات استراتيجية المعانى المتعددة فى بداية اليوم
- يتيح درس اليوم فرصاً أكثر لممارسة الطلاب لاستراتيجية المعانى المتعددة
- هذه الأنشطة ممصمة حول درس ( أمى ) من الكتاب المدرسى
- اطلب من التلاميذ/ات العمل بشكل فردى فى تنفيذ الأنشطة التالية
النشاط الأول :
اقرأ ، ثم صل كل كلمة تحتها خط بمعناها المناسب فيما يأتى :
أ - أقص على صديق حكاية ........................ ( حفظت )
ب – وضعت الأم الطعام فى الثلاجة ................. ( أقطع )
جـ - أقص الورق لأصنع طائرة ........................ ( ولدت )
د - وضعت الأم مولوداً جديداً ......................... ( أحكى )
النشاط الثانى :
اقرأ ، ثم اختر مما بين القوسين المعنى المناسب للكلمات التى تحتها خط فيما يأتى :
أ - أنت حياتى يا أمى .................... ( والدتى – الذى لا يقرأ ولا يكتب )
ب – أساعد كل أمى ليتعلم ............. ( والدتى – الذى لايقرأ ولا يكتب )
جـ - ذهب الفلاح إلى الحقل ................... ( معدن – مشى )
د - القطن ذهب أبيض ......................... ( نبات – معدن )
النشاط الثالث :
اقرأ الجمل التالية ، وهات معنى الكلمة التى تحتها خط فيما يأتى :
أ – أحب كل جار طيب
ب – الظالم جار على الضعيف
جـ - أساعد أمى فى أعمال البيت
د - لا أحب أن أكون امياً
- يقوم المعلم/ة بسرد خطوات استراتيجية المعانى المتعددة فى بداية اليوم
- يتيح درس اليوم فرصاً أكثر لممارسة الطلاب لاستراتيجية المعانى المتعددة
- هذه الأنشطة ممصمة حول درس ( أمى ) من الكتاب المدرسى
- اطلب من التلاميذ/ات العمل بشكل فردى فى تنفيذ الأنشطة التالية
النشاط الأول :
اقرأ ، ثم صل كل كلمة تحتها خط بمعناها المناسب فيما يأتى :
أ - أقص على صديق حكاية ........................ ( حفظت )
ب – وضعت الأم الطعام فى الثلاجة ................. ( أقطع )
جـ - أقص الورق لأصنع طائرة ........................ ( ولدت )
د - وضعت الأم مولوداً جديداً ......................... ( أحكى )
النشاط الثانى :
اقرأ ، ثم اختر مما بين القوسين المعنى المناسب للكلمات التى تحتها خط فيما يأتى :
أ - أنت حياتى يا أمى .................... ( والدتى – الذى لا يقرأ ولا يكتب )
ب – أساعد كل أمى ليتعلم ............. ( والدتى – الذى لايقرأ ولا يكتب )
جـ - ذهب الفلاح إلى الحقل ................... ( معدن – مشى )
د - القطن ذهب أبيض ......................... ( نبات – معدن )
النشاط الثالث :
اقرأ الجمل التالية ، وهات معنى الكلمة التى تحتها خط فيما يأتى :
أ – أحب كل جار طيب
ب – الظالم جار على الضعيف
جـ - أساعد أمى فى أعمال البيت
د - لا أحب أن أكون امياً
1 تعليقات على موضوع "استراتيجية "المعانى المتعددة""
راااااايع
الإبتساماتإخفاء