ما هو الثقب الأسود؟

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0
 
 الثقب الأسود  واحد من أغرب الأجسام في الفضاء . وهو عبارة عن منطقة في الفضاء تكون فيها الجاذبية عالية جداً لدرجةٍ لا يتمكن معها الضوء من الهروب من تلك الجاذبية ، ولأن الضوء لا يهرب من جاذبية الثقوب السوداء فهي تظهر باللون الأسود . ولما كانت الثقوب السوداء تبتلع الضوء وهو أسرع الأشياء التي نعرفها ( 300000 كيلومتراً في الثانية ) فلا يمكن لأي جسم آخر أن يفلت من تلك الجاذبية . الثقب الأسود في الحقيقة ليس ثقباً بالمعنى الحرفي وليس فارغاً أيضاً ، فهو مليء بالمواد المتركزة في حيز صغير ، وهذا ما يعطيها قوة الجاذبية الهائلة التي تمتلكها ، وقد سميت الثقوب السوداء بهذا الاسم لأنها تبدو كذلك في الفضاء.

في نهاية حياة النجوم ذات الكتلة الهائلة, تنفجر مخلفة قلبا ذو كتلة كبيرة في حجم صغير, مما يجعل جاذبية هذا القلب عالية ليسحب و يجذب إليه كل ما يقترب منه. و هذا القلب يجذب إليه كل شيء حتى الضوء. و يسمي العلماء هذا القلب باسم الثقب الأسود. و هناك نوعان من الثقب الأسود, الثقب الأسود النجمي, و هناك نوع آخر, أكثر ضخامة و جاذبية, و هو الثقب الأسود الفائق الكتلة. فكتلته تفوق الملايين من كتلة الشمس, و قطره يزيد عن مليون كيلومتر, لا يفلت منه شيء و ما يسقط فيه لا يخرج. و هذا النوع من الثقب الأسود يوجد في قلب المجرات. أما الثقب الأسود النجمي فلا يتجاوز قطره بضع كيلومترات, إلا أنه شديد الجاذبية, لدرجة أنه يمكنه ابتلاع نجم أكبر منه حجما بكثير, في حالة ما كان قريبا كفاية. فيتمدد النجم و يتفكك تدريجيا إلى أن يتم ابتلاعه كاملا.


و يبقى السؤال عن طبيعة الثقب الأسود. و الإجابة على هذا السؤال كانت عبارة عن مجموعة من الفرضيات التي وضعها علماء الفلك دون تبين الحقيقة. و ذالك لاستحالة, حتى الآن, بعث أي جهاز يخبرنا عن ماهية الثقب الأسود من الداخل.


لا يمكن لأي أداة أو آلة الدخول إلى الثقب الأسود, لأنها ستتعرض للتمدد و التفكك قبل الوصول إلى مركزه. لكن الفرضيات تقول: بما أن الثقب الأسود عبارة عن كمية كبيرة جدا من المادة في حيز صغير من الفضاء, فإن الجاذبية ستكون لانهائية, و حسب نظرية أينشتاين, فإن الزمن يتباطؤ كلما ازدادت الجاذبية, إذن فسيكون الزمان في مركز الثقب الأسود متوقفا. و هناك فرضيات تقول بأن الثقب الأسود عبارة عن نفق ينقلنا إلى مناطق أخرى من الزمان و الفضاء.

و قد ثم الاستدلال عن وجود الثقب الأسود عن طريق وجود قرص من المادة يدور بشكل سريع جدا و بدرجة حرارة عالية جدا, وهذا القرص يختفي تدريجيا. فالعلماء تمكنوا من التقاط الأشعة المنبعثة من هذا القرص, و بعد فحصها تمكنوا من اكتشاف الثقب الأسود.
 توجد الثقوب السوداء بمعدل ثقب اسود واحد لكل 10 مليون نجم. و تكهن علماء الفلك بوجود 10آلاف ثقب اسود في مجرتنا. سمي بالاسود لانه لا يترك مفرا لضوئه. و سمي ثقبا لان كل ما حوله قد يسقط بداخله.

0 تعليق على موضوع "ما هو الثقب الأسود؟"


الإبتساماتإخفاء